موقع عيون - وظائف شاغرة

www.3oyoon.com

LightBlog

اخر الأخبار

الخميس، 10 مايو 2018

اكثر خمس اسئلة شيوعا في المقابلات (وكيف تجيب عليها مثل الرؤساء)


الن يكون من الرائع لو تعلم بالضبط ماذا كان يريد اصحاب العمل المحتملين سؤالك في مقابلة العمل؟ مستعد جيداً وواثق من نفسك. يمكنك الان ان تطرح مدراء التوظيف القائمين على التعيين ارضاً ,تبهرهم بخفة دمك وتجاربك وجاذبيتك . الامر المهم هو اننا نعلم مسبقا ماذا يريدون ان يسألوك .بالتأكيد كل مقابلة وظيفية لها إيقاعات ومواصفات خاصة بها واسئلة ومواضيع محددة ,لكن الى حد ما هنالك مجموعة معايير للأسئلة التي يستند الها المدراء القائمين على التعيين .


عندما تقوم بتجهيز نفسك ستشعر باسترخاء وراحة اكثر حين تواجه مثل هذه الاسئلة في طريقك. بهذه المناسبة...
اليك اكثر خمس اسئلة شيوعا في المقابلات (وكيف تجيب عليها مثل الرؤساء)

السؤال الاول: أخبرني عن نفسك؟
كل مقابلة عمل تبدأ بكلام مهدئ ومطمئن قليلا يقٌصد منه جعلك تتكلم .انها فرصة لك لتقدم نفسك .الامر حقيقةً لا يتعلق بك كشخص بل بترشيحك ,نعم انهم يريدون ان يعرفوا اذا كانت شخصيتك جيدة وتناسب شركتهم ولكن اكثر من اى شئ اخر, يريدون ان يعرفوا ان كنت تستطيع تولي العمل. لذلك يجب ان تركز إجابتك على خبرتك العملية والمصالح واي شيء يفيد بأنك المرشح الأفضل لتلك الوظيفة .على أي حال انه ليس الوقت المناسب لقراءة سيرتك الذاتية فكر بها وكأنها ملخص عن ما انت عليه من الناحية المهنية _نُبذة سريعة عن عملك نعم سيكون مثير للاهتمام اذا اشتملت هواياتك على حرفة صناعة المجسمات او على الفنون الشعبية ,لكن هذا ليس له صلة وثيقة بالموضوع .


امثلة على مايجب ان تقول :
انا مولع بالعمل في مجال الانترنت "SEO Manager" اختصار ل Search Engine Optimization ومعناها تحسين الظهور في محركات البحث. ولديَّ عشرة أعوام من الخبرة في مجال إدارة كافة جوانب التسويق الرقمي_من الإعلانات المدفوعة الى مواقع الانترنت الصغيرة_للشركات بكافة أحجامها .

امثلة على ما يجب ان لا تقوله:
انا مدون فيديوهات على اليوتيوب وهذا كل ما يمكنني الاكتراث له وانا فعلا ابحث عن عمل مريح بدوام كامل يسمح لي بالتركيز على قنواتي .

السؤال الثاني : لماذا انت مهتم بهذه الوظيفة؟
هل انت متحمس حقاً للعمل في هذه الشركة ام انك في حاجة ماسة للعمل؟ (أياً كان العمل) ربما قد يكون الأخير هو جوابك, لكن هذا ليس ما يريد ان يسمعه اغلب أصحاب العمل .انهم يريدون ان يعرفوا انك مهتم فعلا بصناعتهم وشركتهم ويريدون ان يتأكدو انك قمت بإجراء البحث وانك تعرف عنهم وعن الوظيفة ,ان ذلك لا يُظهر اهتمامك بالوظيفة فقط بل يتحدث بقوة عن مدى إستعدادك واحترافيتك في العمل .

أمثلة على ما يجب ان تقوله :
لقد كنت مهتما بالعمل لدى XYZ منذ الوقت الذي أطلق به العنان لسيارة السياقة الذاتية ,وانا متحمس جدا فيما يخص التكنولوجيا والابتكار . وهذه الوظيفة ستسمح لي بموائمة الحماس الذي لدي وخبرتي في العمل لحساب الشركة التي أُؤمن بها.

أمثلة على ما لا يجب ان تقوله:

لأنني بحاجة الى المال .

السؤال الثالث: ما الذي سترغب بقوله فيما يخص أفضل نقاط القوة لديك ؟

قد يبدو على هذا السؤال انه سهل .فانت تعرف ما تجيده وتدرك الصواب ,لكن كن حذراً وقم بقراءة إعلان الوظيفة بحرص .وتأكد ان أي شيء تقوله يتطابق مع الطريقة التي وصفو بها الوظيفة . هل يبحثون عن عضو فريق بمهارات قيادية ؟ ربما قد ترغب بالحديث عن مهارات الاتصال وسهولة الخطابة لديك (احرص فقط على قول الحقيقة). واذا كنت قلقاً من التصرف بغرور وتغطرس , ضع الكلمات في فم شخص اخر (انسب الكلمات الى شخص اخر) وذلك عن طريق إخبارهم ماذا قال الناس عنهم في الماضي . نصيحة جيدة أخرى هى استخدام انجازات واضحة قابلة للقياس, لدعم ما تقوله_فقط تأكد من وجود ترابط في الحكاية .

امثلة على ما يجب ان تقوله:

لقد قيل لي انني محاور جيد ,وفي الحقيقة ,أترأس وأقود اجتماعاً أسبوعيا في الشركة التي اعمل بها حاليا حيث أقدم الاهداف والانجازات للشركة بأكملها .

أمثلة على ما لا يجب ان تقوله :

كم لدينا من الوقت؟ انا حقيقة اعني أنني بارع في كل شيء .

السؤال الرابع : ما هي اكبر نقاط ضعفك حسب اعتقادك ؟

اذا كنت كثير النشر هنا ,فبإمكانك بقوة ايقاف صاحب العمل . من ناحية اخرى اذا قلت " ليس لدي أي نقاط ضعف ,انا مثالي " فحتما سيعتقدون انك كاذب او تفتقر تماما الى الوعي الذاتي ,اذن ماذا تفعل ؟ قم بالتفكير بنقطة ضعف حقيقية لكن على ان لا تكون شرط أساسي للوظيفة ,اشرح كيف قمت بإدراكها وكيف تعمل على تحسينها وهذا سيوضح انك مفكر , وتسعى الى التعلم والحصول على الأفضل ,المرح والفكاهة ايضاً يمكن ان يكون لها تأثير كبير هنا .

امثلة على ما يجب ان تقوله :

أعتقد أحيانا انني أقسو على نفسي وهو امر أحاول العمل على حله .

امثلة على ما لا يجب ان تقوله:

انا مدمن على العمل ,ولا أُخطئ ابداً .

السؤال الخامس : أين ترى نفسك بعد خمس سنوات من الان؟

ان تغيير العمل هي العادة الجديدة ومعظم أرباب العمل يدركون ان الأشخاص ولا سيما الشباب الطموحين دائمي البحث عن فرص لذا لا يجب عليك التظاهر انك سوف تبقى هناك لمدة خمس سنوات . بدلا من ذلك قم بالربط بين وظيفة أحلامك _تلك الوظيفة المثالية في الشركة التي يمكنك العمل لحسابها _وبين هواياتك ومصالحك وخبراتك . وهذا يُظهر لأصحاب العمل انك طموح و قيادي وتبحث عن التطور الوظيفي .

امثلة على ما يجب ان تقوله:

أرى نفسي في وظيفة محرر ,وفي ذلك الوقت سأكون قد عملت في مجال الصحافة لأكثر من 15 عاماً. و اعتقد اننى على استعداد للمضي الى منصب أكثر إستراتيجية حيث يمكنني استخدام خبرتى فى قيادة الفريق.
كل مقابلة تختلف قليلا عن الأخرى لكن اذا أتقنت الإجابة عن هذه الاسئلة ,ستكون قد تمكنت من حجر الزاوية الأساسي ... وأحيانا بضعة اجابات مُبهرة هو كل ما تحتاجه لإقناع مدير التوظيف بأنك انت الشخص المناسب لهذه الوظيفة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق